آخر الأحداث والمستجدات 

اقتراب توقف انبعاث الروائح الكريهة بمكناس بعد نهاية العمل بالمطرح الجديد للنفايات

اقتراب توقف انبعاث الروائح الكريهة بمكناس بعد نهاية العمل بالمطرح الجديد للنفايات

بعد موجة الإحتجاجات التي نظمتها ساكنة النزالة احتجاجا على الروائح الكريهة وما يصاحبها من انتشار للحشرات الضارة،والمنبعثة من الأشغال الجارية بالمطرح الجديد للنفايات المشيد بنفس المنطقة،أكدت مصادر غير رسمية لمكناس بريس،أن الأشغال شارفت على الإنتهاء،وسيبدأ المطرح الجديد في العمل خلال الأيام القليلة المقبلة.

المطرح الجديد الذي كلف تشييده أزيد من 10 مليار سنتيم،ويشغل مساحة 52 هكتار بمنطقة النزالة،يعد من الجيل الجديد للمطارح والأول من نوعه على الصعيد القاري،حيث من المنتظر أن يعالج أزيد من 185 ألف طن من النفايات سنويا،الرقم الذي يعادل حجم النفايات التي تنتجها ساكنة مكناس سنويا.

كما سيمكن المطرح الجديد من معالجة وتدوير النفايات عبر العديد من النقط ،حيث وكما جاء في نص الإتفاقية المبرمة بين جماعة مكناس وشركة 'سيتا أطلس' سنة 2014،ستستغله هذه الأخيرة لمدة 20 سنة،حيث سيمكن هذا المطرح الجديد من تدبير فعال ومستدام للنفايات،باعتماد تقنيات حديثة وبمعايير عالمية.

وسيمكن هذا المطرح من تشغيل أزيد من 150 عامل  مختص في فرز النفايات،حيث يتوفر المطرح على مركز للمعالجة والفرز شيد على مساحة 3000 متر مربع.

ويأتي تشييد المطرح الجديد للنفايات كحل لإشكالية المطارح العشوائية للنفايات بمحيط مدينة مكناس بمنطقة النزالة،والتي لم تعد تتحمل المزيد من النفايات منذ سنة 2002،حيث تسببت هذه المطارح في تضرر الفرشة المائية والأراضي الزراعية المتواجدة بنفس المنطقة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-08-17 17:30:21

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك